TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عبد اللطيف رشيد يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للعراق أمام مجلس النواب

عبد اللطيف رشيد يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للعراق أمام مجلس النواب
الرئيس العراقي الجديد، عبداللطيف رشيد، يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب

مباشر: أدى عبد اللطيف جمال رشيد، الرئيس العراقي الجديد، اليوم الخميس، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وبحضور رئيس المحكمة الاتحادية العليا، جاسم العميري.

وانتخب مجلس النواب، في جلسته السادسة من فصله التشريعي الثاني للدورة الانتخابية الخامسة التي عقدت اليوم الخميس برئاسة محمد الحلبوسي رئيس المجلس وبحضور 277 نائبا، عبد اللطيف جمال رشيد رئيسا لجمهورية العراق، بحسب بيان لمجلس النواب.

وفي مستهل الجلسة، أعلن رئيس مجلس النواب عن تحقق نصاب الثلثين لعدد أعضاء المجلس المقرر لانتخاب رئيس الجمهورية، وتلا أسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية والبالغ عددهم 41 مرشحا، مشيرا إلى استلام طلبين من ريبر أحمد صالح وعمر البرزنجي بسحب ترشيحهما من المنافسة على المنصب.

وأعلن رئيس المجلس، بعد انتهاء عملية الاقتراع السري، أن العدد الكلي للمصوتين في الجولة الاولى بلغ 277 نائبا وهو ذات العدد للموقعين، معلنا عدم حصول أي مرشح على عدد أصوات ثلثي أعضاء المجلس حسب المادة 70 من الدستور، خاصة أن نتائج الاقتراع كانت بواقع 156 صوتا للمرشح عبد اللطيف رشيد، بينما حصل المرشح برهم صالح على 99 صوتا وحصل المرشح ريبوار اور حمن على 9 أصوات، ونال كل من المرشحين ثائر غانم ولؤي عبد الصاحب ومهدي محمد على صوت واحد، إضافة إلى تسجيل 10 أوراق باطلة.

وأوعز الحلبوسي، ببدء الجولة الثانية من الاقتراع السري بموجب المادة 70 من الدستور بعدما اكتمل النصاب القانوني بحضور 242 نائبا، واحصر التنافس ما بين المرشحين عبد اللطيف رشيد وبرهم صالح الذين حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى.

وبعد فرز أصوات الجولة الثانية، أعلن رئيس مجلس النواب، عن فوز عبد اللطيف جمال رشيد بمنصب رئيس جمهورية العراق؛ بحصوله على 162 صوتا مقابل 99 صوتا لـ برهم صالح، فيما تم تسجيل 8 أصوات باطلة، مشيرا إلى أن عدد النواب المصوتين في هذه الجولة بلغ 269 نائبا وهو ذات العدد للموقعين.

وقدم رئيس مجلس النواب التهنئة باسم المجلس إلى عبد اللطيف رشيد؛ لتسنمه منصب رئيس الجمهورية، مشددا على أهمية أن يمارس دوره الدستوري في حماية الدستور المحافظة على سيادة العراق.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

انتخاب عبد اللطيف رشيد رئيساً للعراق

لعدم حصد أغلبية الثلثين..البرلمان العراقي يجري جولة ثانية لاختيار رئيس الجمهورية

النواب العراقي ينهي تكليف وزير المالية.. ويحدد موعد انتخاب رئيس الجمهورية